برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري المحترم

بإشراف السيد عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور أسعد حسن الزيدي المحترم

عقدت كلية الصيدلة اليوم الأحد ١٨/٢/٢٠٢٤حلقة نقاشية بعنوان متلازمة الالم الاقليمية المتعددة (CPRS)في كلية الصيدلة تناولت تعريف المتلازمة واسبابها ومضاعفاتها وكيفية علاجها حيث تم التطرق إلى مفهوم متلازمة الألم النَّاحي المركب هي نوع من الألم المزمن الذي يصيب الذراع أو الساق في العادة. تنشأ متلازمة الألم الناحي المركب عادةً بعد إصابة أو جراحة أو سكتة دماغية أو نوبة قلبية. ولا يكون الألم متناسبًا مع شدة الإصابة الأوّلية.

متلازمة الألم الناحي المركب من الحالات غير الشائعة ولا تُفهم أسبابها فهمًا واضحًا. ويحقق العلاج فعاليته القصوى عندما يبدأ مبكرًا. وفي تلك الحالات يمكن تحقيق مرحلة من التحسن أو تهدئة المرض،

الأعراض:

تشمل مؤشرات متلازمة الألم الناحي المركب وأعراضها:

الشعور بألم مستمر حارق أو نابض ويكون عادةً في الذراع أو الساق أو اليد أو القدم ،الحساسية تجاه اللمس أو البرد

تورُّم المنطقة المؤلمة ،تغيرات في درجة حرارة الجلد – تتراوح بين العرق والبرد ،تغيرات في لون الجلد، تتفاوت بين الأبيض والمصاب بالبقع إلى الأحمر أو الأزرق ،تغيرات في نسيج الجلد، فقد يصبح غضًّا، أو رقيقًا أو لامعًا في المنطقة المصابة،تغيرات في نمو الشعر والأظافر،تيبس المفاصل وتورمها وتضررها،تشنجات في العضلات والرعاش والضعف (الضمور)

انخفاض القدرة على تحريك الجزء المصاب من الجسم

قد تتغير الأعراض مع مرور الوقت وتختلف من شخصٍ لآخر. عادة ما تحدُث تلك الأعراض في البداية وهي الألم، والتورُّم، والاحمرار، وتغيرات ملحوظة في درجة الحرارة وفرط التحسس (خاصةً للبرد واللمس).

قد يُصبح الطرف المصاب باردًا وشاحبًا بمرور الوقت. قد تحدُث تغييرات في الجلد والأظافر بجانب تقلصات العضلات وشدٍّ في العضلات. بمجرد حدوث تلك التغيرات، تكون الحالة المرضية غير قابلة للشفاء.

متلازمة الألم الناحي المركب Complex regional pain syndrome (CRPS) هي حالة صحية غير مفهومة كفاية، يعاني المصاب بها آلامًا مستديمة ومضعفة.

مع إن أغلب حالات الإصابة بهذه المتلازمة سببها التعرض لإصابة ما، يفوق الألم الناتج الألم المتوقَّع من الإصابة ويستمر مدةً أطول من المعتاد. يؤثر الألم على أحد أطراف الجسم، لكنه قد ينتشر ليؤثر على أعضاء أخرى. يصبح جلد المنطقة المتأثرة حساسًا جدًّا لدرجة أن أدنى لمسة أو ضربة أو تغير في الحرارة تسبب ألمًا حادًّا. أيضًا قد تتورم أجزاء الجسم المتأثرة أو تتشنّج، أو يتغيّر لونها وحرارتها.

غالبًا يتحسن وضع المريض تدريجيًّا مع الوقت، ولكن قد يعاني البعض المتلازمة سنوات طويلة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *