برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري المحترم وباشراف وحضور السيد عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور ليث محمد عباس الحسيني المحترم اقيمت ندوة علمية بعنوان (صناعة العقاقيرالطبية وطرق استخدامها في حضارة بلاد الرافدين في ضوء المصادر المسمارية والادلة الاثارية ) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2023/4/11 في تمام الساعة العاشرة صباحا والتي حاضر فيها (ا.م.د ضياءثامرالشيباني /معاون العميد للشؤون الإدارية في كلية الصيدلة وأ.م.د احمد لفتة رهمة القصير. / تخصص التاريخ القديم /واستاذ تأريخ الفن القديم/كلية الفنون الجميلة في جامعة القادسية وعلى قاعة المكتبة في كلية الصيدلة وبحضور السيد عميد الكلية و نخبة من اساتذة وطلبة الكلية .

وقد تناولت الندوة محورين أساسيين هما (مصادر صناعة العقاقيرالطبية القديمة وطرق استخدام تلك العقاقيرالطبية في حينها بالاضاف الى تصنيف تلك الاستخدامات حسب نوع الإصابة او المرض او الألم .

كذلك تم التطرق إلى الألواح الاثارية التي عرضت خلال الندوة والتي بينت اول دستور طبي موثق انذاك حول استخدام العقاقير الخاصة بآلام العيون والأم الأذن والأمراض الباطنيه وامراض المفاصل، كذلك وجود اثار على استخدام التجبير في الكسور انذاك ،كذلك تم عرض الألواح الأثرية الخاصة بتدوين طرق صناعة العقاقيرالطبية وكيفية استخدامها كوصفة طبية . وكذلك تم فتح باب النقاشات والاسئلة في الندوة التي تقدم بهآ الحاضرين من اساتذة وطلبة. وفي نهاية الندوة تقدم السيد عميد الكلية بالشكر والثناء للمحاضرين على اهمية الندوة العلمية على الايضاح والكشف عن الأصول العربيةوالاثارية في صناعة العقاقيرالطبية واهميتها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *