تمكنت التدريسية في كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور زينب عدنان حاتم من نشر بحثا علميا مع فريق بحثي بريطاني من جامعة نيوكاسل في واحدة من اهم مجلات ابحاث السرطان مجلة Cancers والواقعة ضمن الربع الاول في مستوعب سكوبس Q1 ,وذات معامل التأثير 6.575 وال h index 111 .
حيث نشر الفريق البحثي بحثا هو الاول من نوعه في اكتشاف علاقة جديدة قد تبعث الامل لمرضى سرطان البروستات المعندين للعلاج .البحث كان بعنوان :
CDC20 Is Regulated by the Histone Methyltransferase, KMT5A, in Castration-Resistant Prostate Cancer
يعرف أنزيم ميثيل ترانسفيراز KMT5A باعتباره أحد مسببات الأورام في سرطان البروستات لكن الآليات الكامنة وراء خصائصه السرطانية غير مفهومة جيدًا. حيث كشفت هذه الدراسة الجينات والمسارات الخلوية التي ينظمها KMT5A في سرطان البروستات للحصول على أفضل فهم ما إذا كان الاستهداف العلاجي قابلاً للتطبيق أم لا.
حيث ركزت الدراسة على بروتين الدورة الخلوية ، CDC20 ، حيث كشفت أنه جين خاضع للتنظيم بواسطة انزيم KMT5A عبر آليتين : الاولى من خلال مثيلة H4K20 داخل مروج CDC20 لتعزيز نسخ CDC20 و الثانية من خلال تثبيط p53 عن طريق المثيلة المباشرة لتحرير قمعه لاستنساخ CDC20 . علاوة على ذلك تمكنت الدراسة من إثبات أن KMT5A و CDC20 يرتبطان ارتباطًا إيجابيًا في العينات السريرية لسرطان البروستات. نظرًا للأدوار التي يلعبها KMT5A و CDC20 في تنظيم دورة الخلية وعمليات إصلاح الحمض النووي ، فلقد اقترحت الدراسة ان استهداف نشاط مثيلة KMT5A سيوفر فوائد علاجية للحالات التي يكون فيها التعبير عن هذين البروتينين المكونين للأورام عالي جدا.
رابط الخبر
https://qu.edu.iq/ph/?p=8431

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *